متجر القطة اللطيفة

🎉 كود خصم 10% لعملائنا الجدد "حياك" 🙀 👀 شحن مجاني للطلبات بقيمة 199 ريال فأكثر 🚛
🎉 كود خصم 10% لعملائنا الجدد "حياك" 🙀 👀 شحن مجاني للطلبات بقيمة 199 ريال فأكثر 🚛

كيفية التخلص من براغيث القطط

يُعاني الأشخاص الذين يربون القطط في منازلهم من إصابتها بالعديد من الأمراض أو الجراثيم، كما يمكن أن تصاب بالبراغيث، والبراغيث حيوانات صغيرة تُشبه في شكلها وحجمها القمل، لكنّها سريعة الطيران والقفز، ممّا يُؤدّي إلى انتشارها في أرجاء المنزل عبر بيوضها، وانتقالها كذلك إلى ملابس أفراد المنزل وأجسادهم، ما يُسبّب حالة انزعاج شديدة في المنزل، وهناك عدّة طرق للتخلص من البراغيث سنذكرها في هذا المقال.

كيفية التخلص من براغيث القطط

استخدام مشط البراغيث

يُعتبر مشط البراغيث من الطرق التي يُمكن من خلالها إزالة البراغيث وبيوضها من شعر القطط، ومن الخطوات الواجب اتّباعها عند استخدام المشط ما يأتي:

غمس المشط في الماء الساخن والصابون بعد كلّ تمريرة على الشعر، لإزالة البراغيث عن المشط. التمشيط باتجاه نمو الشعر. تكرار الخطوات أكثر من مرّة للحصول على النتائج المرجوّة.

استحمام القط

من شأن الحمّام أن يقتل غالبية البراغيث المتبقّية على القطط بعد خطوة التمشيط، وفي هذه العمليّة ليس بالضرورة استخدام شامبو مخصّص لقتل البراغيث أو إغراقها، إنّما يكفي الحمّام العادي مع استخدام شامبو القطط الخفيف أو شامبو الأطفال،

ورغم ذلك يُمكن استخدام شامبو الأرز، أو الأوكالبتوس، أو اللافندر، أو الشامبو الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من الحمضيات؛ إذ جميعها تعمل كمادة طاردة للبراغيث.

من جهةٍ أخرى قد يرغب البعض في استخدام الشامبو المخصّص للتخلّص من البراغيث، وفي هذه الحالة يجب استخدامه كمساعد للتخلّص منها وليس علاجاً رئيسياً، كما لا يجب استخدامه كإجراء وقائيّ، إذ إنّ في هاتين الحالتين سيحتاج القط للاستحمام يومياً، وهو أمرٌ غير صحيّ بالنسبة للقطط.

غسل الفراش لقتل البراغيث

يجب غسل الفراش الموجود في المنزل، بما في ذلك الشراشف، وأغطية الوسائد، والسجاد، إذ يجب إدخالها على دفعات إلى غسالة الملابس، وغسلها بالماء الدافئ أو الساخن، ثمّ نقلها إلى المُجفّف الساخن حتّى تجف تماماً، ولضمان التخلّص النهائي من البراغيث يُمكن تكرار هذه الخطوة مجدداً، مع الإشارة إلى تجنّب الغسل بالماء البارد حتّى لو نصّت تعليمات النسيج على ذلك؛ إذ إنّ الحرارة ضرورية لقتل البراغيث وبيوضها؛ فإذا كان يستحيل تنظيف الفراش يجب التخلّص منه واستبداله بآخر جديد.

التنظيف بالمكنسة الكهربائية

إنّ التنظيف بالمكنسة الكهربائية بشكل منتظم من شأنه التقليل من البراغيث وبيوضها، والتي تتواجد في السجاد، أو التشققات في الأرضيات الخشبية، أو الستائر، أو الأثاث المُنجّد؛ لذا يُنصح بتكنيس كلّ ما سبق ذكره، إلى جانب المناطق التي ينام فيها الحيوان الأليف ومناطق تناوله للطعام، وأخيراً يجب إفراغ حاوية المكنسة الكهربائية والتخلّص من أكياس القمامة مباشرةً منعاً لتسرّب البراغيث مجدداً.

التخلص من البراغيث الموجودة في فناء المنزل

تتوافر في الأسواق العديد من المنتجات التي يُمكن أن تتخلّص من البراغيث الموجودة في فناء المنزل أو في الهواء الطلق عموماً، وقبل الاستخدام يجب قراءة تعليمات المنتج جيداً؛ نظراً لأنّ بعضها سام، وللاستخدام يُعلّق المنتج في خرطوم المياه المستخدم لريّ الحديقة، ثمّ يُرشّ في جميع الأماكن المحتوية على البراغيث، مع ضرورة الابتعاد عن الزهور أو الخضراوات.

استخدام الأدوية للتخلص من البراغيث

يُنصح باستشارة الطبيب البيطريّ للتعرّف على أنواع الأدوية المخصّصة للقضاء على البراغيث، كما يُفضّل شراء الأدوية من الطبيب البيطريّ نفسه؛ وذلك لأنّ بعض الأدوية التي تُباع في متاجر الحيوانات الأليفة قد تضرّ بالقطط، ويُمكن الاختيار ما بين الأدوية الموضعيّة الفوريّة، أو الأدوية التي تُقدّم عن طريق الفمّ، ومن المهم أيضاً إبلاغ الطبيب بوجود أطفال أو نساء حوامل في المنزل؛ وذلك حتّى يتمّكن من تحديد الدواء الأكثر أمناً لهم وللقط.

للتسوق والاستشارة عبر متجر القطة اللطيفة يرجى الضغط هنا

Shopping Cart